• طرابلس , ليبيا
  • اخر تحديث 17:00
اخر الاخبار

كونتي : توافق الإمارات وإيطاليا يعزز استقرار ليبيا !!!

محمد بن زايد - جوزيبي كونتي

4 مارس 2019 - 10:59

قال رئيس الوزراء الايطالي جوزيبي كونتي، غداة إعلان الأمم المتحدة عن اتفاق رئيس المجلس الرئاسي، فائز السراج، مع القائد العام للقوات المسلحة، المشير خليفة حفتر، في أبوظبي لتجاوز الانسداد السياسي في ليبيا،  أن مسار الاستقرار هناك يمر خلال " تعزيز التوافق بين إيطاليا والإمارات العربية المتحدة والوعي بالتقارب المناسب أيضا بين روما وباريس".

وثمّن رئيس الحكومة الايطالية، حسبما نقلت عنه صحيفة (لا ستامبا)  دور دولة الإمارات، ورأى أنه لن يحدث تقدم في ملف الازمة الليبية  “إذا لم يكن هناك اتفاقا بين السراج-حفتر”.  وقال كونتي:  “الإماراتيون يقدمون مساعدة كبيرة في هذا الاتجاه. لقد ذهبت مرتين إلى أبو ظبي، وأجريت حوارين مباشرين مع الشيخ محمد بن زايد، فضلا عن المكالمات الهاتفية. هذا مكنّا من بناء علاقة تقوم على الثقة التي تمخضت عن استراتيجية مشتركة”.

وكانت بعثة الأمم المتحدة  للدعم في ليبيا قد أعلنت الخميس عن اتفاق تم بين السراج وحفتر إثر لقائها في العاصمة الإماراتية أبوظبي بشأن إجراء انتخابات كي تنهي المرحلة الانتقالية في البلاد.

وتعاني ليبيا انقساماً سياسياً حاداً منذ عام 2014، انقسمت فيه أغلب المؤسسات السيادية للدولة بين شرق البلاد وغربها بدعم دولي وإقليمي أسس لأزمة طويلة أثرت على مسار البلاد الأمني والاقتصادي.