• طرابلس , ليبيا
  • اخر تحديث 12:06
اخر الاخبار

مصر رئيسا للاتحاد الأفريقي وليبيا أبرز بنود جدول أعمال الرئيس السيسي

الرئيس عبدالفتاح السيسي

10 فبراير 2019 - 13:42

تنتقل رئاسة الاتحاد الإفريقي إلى مصر، لأول مرة في تاريخ المنظمة الإفريقية التي أسست عام 2002. وستنقل رئاسة المنظمة من الرئيس الرواندي بول كاغامي إلى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وينتظر أن تهتم مصر أكثر بالقضايا ذات الطابع الأمني والاقتصادي، خلافا لنهج كاغامي الذي أراد إصلاح أجهزة المنظمة الإفريقية.

بعد ستة أعوام تقريبا من تعليق الاتحاد الإفريقي لعضويتها، تتولى القاهرة رئاسة المنظمة القارية ومن غير المرجح أن يكون تعزيز السلطات متعددة الأطراف على جدول الأعمال.

ويقول أشرف سويلم الذي يرأس مركز القاهرة لتسوية النزاعات وحفظ وبناء السلام، إن مهمة مصر "سوف تركز على الأرجح على الأمن وحفظ السلام".

ويرى مراقبون أن مصر ستستغل ثقلها الإقليمي ودورها الجديد في الاتحاد الأفريقي لمعالجة قضيتين أساسيتين وهما القضية الليبي وقضية سد النهضة الأثيوبي.

فمن المنتظر أن يعمل الرئيس السيسي بصفته الجديدة على دفع الاتحاد الإفريقي وفق الرؤية المصرية للملف الليبي والتي تدعم القيادة العامة للجيش الليبي القائد العام خليفة حفتر  ومجلس النواب الليبي رغم العوائق التي من الممكن أن يواجهها من الجانب الجزائري العضو القوي في المنظمة الأفريقية.