• طرابلس , ليبيا
  • اخر تحديث 06:15
اخر الاخبار

شمام: الملك سلمان أمام خيارات صعبة: مصلحة مملكته أم مصلحة ابنه

شمام: الملك سلمان أمام خيارات صعبة: مصلحة مملكته أم مصلحة ابنه

23 اكتوبر 2018 - 15:39

قال الإعلامي الليبي محمود شمام في تعليق له على تطورات قضية خاشقجي إن الرئيس التركي رجب إردوغان لم يقل جديدا وابقى الباب مواربا وأنه رفع سقف المسؤولية حول من ارتكب الجريمة ولكنه ابقى تحديد السقف رهن الاتصالات الجارية تحت الطاولة.

واعتبر شمام أن السياسات الحمقاء والإعلام المُدجّن قد قادت السعودية إلى مأزق لم تمر به في تاريخها، وأصبح مستقبل الحكم فيها معلقا بخيط واهي يمسك به السلطان التركي بيد بينما اليد الاخرى على الهاتف مع سيد البيت الأبيض. سواء انقذت السعودية نفسها بتغيير السروج أو بصفقة ما فستكون النتيجة درسا مهما في بؤس الحماقات السياسية وتفاهات المستشارين. وغياب أهل الحكمة.

إلا أنه قلل في تدوينات له على صفحته من أي خطر على النظام السعودي قائلا: " لا تخافوا على نظام ملكي عريق ، في الأنظمة الوراثية العقل والحكمة ومصلحة البلد وليس المصلحة الشخصية والحمق والإنفعلات الفجائية هي التي تحدد الاتجاه خاصة في القضايا المصيرية وخاصة مادام التلاحم بين سلطان العلم وسلطان الحكم قائما وهو الموجود حاليا في بلاد الحرمين مهما كانت الأخطاء ".

وأقر شمام أن الملك سلمان أمام خيارات صعبة بين مصلحة مملكته أم مصلحة ابنه مشيرا إلى أن السعودية تحملت المسؤولية الجنائية بغض النظر عن التبريرات لكن السؤال المطروح من يتحمل المسؤولية السياسية والذي سيحدده أطراف الصفقة وهما واشنطن وأنقره.