• طرابلس , ليبيا
  • اخر تحديث 05:11
اخر الاخبار

الغارديان: ليبيا ترفض خطة الاتحاد الأوروبي لمراكز اللاجئين

مقال لصحيفة الغارديان البريطانية

21 يوليه 2018 - 08:26

نشرت الغارديان موضوعاً لمحرر الشؤون الديبلوماسية لديها، باتريك وينتور، يتناول فيه ملف المهاجرين والتعاون بين السلطات الليبية والاتحاد الاوروبي في هذا المجال.

المقال الذي حمل عنوان "ليبيا ترفض خطة الاتحاد الأوروبي لإنشاء مراكز للاجئين على شواطئها" ، كتب فيه وينتور، إن الحكومة الليبية المعترف بها دوليا برئاسة فايز السراج أعلنت رفضها الخطة التي اقترحها الاتحاد الأوروبي وتقضي بإنشاء معسكرات لإيواء اللاجئين على السواحل الليبية ودراسة طلباتهم الخاصة باللجوء في مختلف دول أوروبا قبل أن يسمح لهم بعبور المتوسط.

ويضيف وينتور أن حكومة السراج أعلنت رفض إنشاء مثل هذه المراكز على أراضيها ورفضت فتح موانيها لهذا العمل وأكدت انها ربما ترفض أيضا استقبال اللاجئين اللذين يتم إنقاذهم من الغرق في مياه المتوسط كما يجري حاليا.

ويشير وينتور إلى ان وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي قرروا زيادة الدعم المخصص لتدريب حرس السواحل الليبي وذلك بنقل مركز التدريب التابع للاتحاد الاوروبي إلى الأراضي الليبية وذلك رغم الاتهامات التي وجهت لحرس السواحل الليبي بإطلاق النار على فرق الإنقاذ التي تعمل في البحر المتوسط المتوسط وهو الامر الذي نفاه السراج.