• طرابلس , ليبيا
  • اخر تحديث 04:59
اخر الاخبار

مصر تحذر اليونسكو من تكريم المصور شوكان

المصور المصري محمود أبوزيد المعروف بشوكان

22 ابريل 2018 - 12:51

(رويترز)- حذرت مصر منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) اليوم الأحد من منح مصور صحفي مصري محبوس احتياطيا جائزة لحرية الصحافة واعتبرت ذلك تسييسا للمنظمة وخروجا على الأهداف التي أنشئت من أجلها.

وكانت السلطات المصرية ألقت القبض على المصور محمود أبو زيد الذي يلقب بشوكان في أغسطس آب 2013 خلال فض اعتصام ميدان رابعة العدوية لمناهضي الإنقلاب الذي قاده عبدالفتاح السيسي. ولا يزال محبوسا إلى الآن.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إنها أحيطت علما "باعتزام منظمة اليونسكو منح... شوكان جائزة دولية لحرية الصحافة".

وتمنح اليونسكو جائزة سنوية لحرية الصحافة قيمتها 25 ألف دولار لمن يسهم في الدفاع عن حرية الصحافة أو تعزيزها في أي مكان في العالم خاصة إذا انطوى عمله على مخاطرة.

وستعلن اليونسكو الفائز بالجائزة في الثالث من مايو أيار. ولم يتسن لرويترز معرفة أسماء المرشحين للجائزة هذا العام أو إن كان شوكان أحدهم

وتقول منظمات حقوقية إن شوكان كان يمارس عمله الصحفي وقت احتجازه ولا صلة له بالعنف الذي وقع خلال عملية فض الاعتصام التي أسفرت عن مقتل مئات من أعضاء ومؤيدي جماعة الإخوان المسلمين وعدد من رجال الأمن.

وقال المحامي كريم عبد الراضي الموكل للدفاع عن شوكان في اتصال هاتفي مع رويترز إنه يأسف لأن وزارة الخارجية لم تعمل بقاعدة "المتهم برئ إلى أن تثبت إدانته" بينما تحاول حجب جائزة عن شوكان.

كما عبر عن أسفه لاستمرار احتجاز شوكان في حين أن أقصى مدة للحبس الاحتياطي في القانون المصري عامان.